إستخراج السكر من بنجر السكر و قصب السكر



تتشابه عملية استخراج السكر من القصب و البنجر ما عدا الخطوة الاولى و التى تتمثل فى عملية الاستخلاص  و عموما يتم استخراج السكر فى الخطوات الاتية :-

1- الاستخلاص :

هى الخطوة الاولى التى تختلف بين القصب و البنجر حيث يتم استخلاص العصير من القصب عن طريق العصر اما البنجر عن طريق الانتشار ( الازابة فى الماء الساخن ) بعد تقطيع الجذور الى شرايح .

2- التنقية :

يتم نقل العصير المستخلص ( سواء من البنجر او القصب ) الى خزانات خاصة حيث يسخن الى درجة الغليان بواسطة انابيب يمر فيها بخار الماء و يضاف الى العصير فى هذه الحالة لبن الجير و ثانى اكسيد الكبريت و ذلك لمعادلة الحموضة الموجودة فى العصير و لترسيب الشوائب الموجودة كما يعمل الكبريت على تبييض لون العصير.

3- الترويق و التصفية :

تجرى هذه الطريقة فى احواض خاصة حيث يبقى العصير فيها لمدة 25 دقيقة يرسب فيها ما يوجد من مواد فى العصير مواد عالقة ثم يصفى العصير النقى بعد ذلك .

4- التركيز:

ينقل العصير بعد التصفية الى احواض التبخير حيث يسخن فيها الى درجة الغليان بواسطة انابيب البخار فيتركز و يصير له قوام ثقيل  ( قوام الشربات ) تستغرق هذه العملية حوالى نصف ساعة .

5- التبلور :

ينقل العصير بعد ذلك الى احواض التبلور تدريجيا حيث يحدث التبلور تدريجيا ايضا .

6- التبريد:

يمرر المخلوط بعد ذلك فى انبوبة اسطوانية طولها 10 متر للتبريد يوجد بداخلها انابيب مياه باردة و تستمر ل نصف ساعة .

7- الفصل :

يفصل السكر المتبلور عن بقية المحلول بواسطة الحركة الطاردة المركزية حيث يوضع الخليط فى اسطوانات جدارها من السلك الرفيع تدار باجهزة الطرد المركزى و التى تدار بسرعة شديدة فينفذ المحلول خارج الجدار السلكى و يبقى السكر المتبلور بداخله و يتم تكرار هذه العملية فى سلسلة من الاجهزة حيث تضيق فيها الثقوب السلك تدريجيا و ذلك لزيادة تنقية السكر ثم يعرض السكر المتبلور بعد ذلك الى بخار الماء لتنظيف السكر نهائيا من بقايا المحلول المسمى عادة بالمولاس و الذى يستعمل فى صناعة الكحول .