الاحتياجات المائية لنبات السمسم



يبلغ الاحتياج المائى لنبات السمسم 2500 م3 فى الوجه البحرى ,3150 م3 فى مصر الوسطى , 6760 م3 فى مصر العليا  يختلف عدد الريات و كمية مياه الرى التى تعطى للفدان من السمسم فى الزراعة الصيفى حسب عدة عوامل منها نوع الارض و العوامل البيئية و ميعاد الزراعة و غيرها و يعتبر نوع التربة من اهم العوامل التى تؤثر فى عدد الريات فيروى السمسم فى الارض الصفراء 5-6 ريات و تعطى الرية الاولى بعد 20 يوم من الزراعة و الرية الثانية بعد 20 يوم من الرية الاولى ثم يروى كل 15 يوم فى حين ان الارض الرملية يبلغ عدد الريات 8-10 ريات تعطى الرية الاولى بعد 10-15 يوم من الزراعة فى حين تعطى الرية الثانية بعد 12-15 يوم من الرية الثانية و الرية الثالثة بعد 10 يوم من الرية الثانية و يتوقف الرى قبل الحصاد بحوالى من 2-3 اسبوع و يراعى ان تكون رية الزراعة فى حالة الزراعة العفير هادئة حتى لا تنتقل البذور من اماكنها و يراعى تقارب فترات الرى و انتظامها خلال فترات التزهير و تكوين القرون حيث يؤدى ركود المياه فى الحقل الى تعرض النبات للاصابة بمرض الذبول (الشلل) .

ما يجب مراعاته عند الرى :-
1-   عدم ترك المياه راكدة بالارض بل يتم صرفها حتى لا يتعرض النبات للاصابة بالذبول و فقد المحصول .
2-   اجراء الرى باحكام و على فترات منتظمة خاصة فى فترة التزهير و تكوين القرون.
3-   عدم رى السمسم فى فترة الظهيرة لارتفاع درجة الحرارة التى تساعد على انتشار مرض الذبول .
4-   رى السمسم على فترات 12-15 يوم خلال الشهرين الاولين من حياة النبات ثم اطالة فترات الرى بعد ذلك .
5-   عدم الرى بعد ظهور علامات النضج على النبات و هى اصفرار الاوراق و تساقطها حتى لا يتعرض المحصول الى الاصابة بالذبول .

إستخراج السكر من بنجر السكر و قصب السكر



تتشابه عملية استخراج السكر من القصب و البنجر ما عدا الخطوة الاولى و التى تتمثل فى عملية الاستخلاص  و عموما يتم استخراج السكر فى الخطوات الاتية :-

1- الاستخلاص :

هى الخطوة الاولى التى تختلف بين القصب و البنجر حيث يتم استخلاص العصير من القصب عن طريق العصر اما البنجر عن طريق الانتشار ( الازابة فى الماء الساخن ) بعد تقطيع الجذور الى شرايح .

2- التنقية :

يتم نقل العصير المستخلص ( سواء من البنجر او القصب ) الى خزانات خاصة حيث يسخن الى درجة الغليان بواسطة انابيب يمر فيها بخار الماء و يضاف الى العصير فى هذه الحالة لبن الجير و ثانى اكسيد الكبريت و ذلك لمعادلة الحموضة الموجودة فى العصير و لترسيب الشوائب الموجودة كما يعمل الكبريت على تبييض لون العصير.

3- الترويق و التصفية :

تجرى هذه الطريقة فى احواض خاصة حيث يبقى العصير فيها لمدة 25 دقيقة يرسب فيها ما يوجد من مواد فى العصير مواد عالقة ثم يصفى العصير النقى بعد ذلك .

4- التركيز:

ينقل العصير بعد التصفية الى احواض التبخير حيث يسخن فيها الى درجة الغليان بواسطة انابيب البخار فيتركز و يصير له قوام ثقيل  ( قوام الشربات ) تستغرق هذه العملية حوالى نصف ساعة .

5- التبلور :

ينقل العصير بعد ذلك الى احواض التبلور تدريجيا حيث يحدث التبلور تدريجيا ايضا .

6- التبريد:

يمرر المخلوط بعد ذلك فى انبوبة اسطوانية طولها 10 متر للتبريد يوجد بداخلها انابيب مياه باردة و تستمر ل نصف ساعة .

7- الفصل :

يفصل السكر المتبلور عن بقية المحلول بواسطة الحركة الطاردة المركزية حيث يوضع الخليط فى اسطوانات جدارها من السلك الرفيع تدار باجهزة الطرد المركزى و التى تدار بسرعة شديدة فينفذ المحلول خارج الجدار السلكى و يبقى السكر المتبلور بداخله و يتم تكرار هذه العملية فى سلسلة من الاجهزة حيث تضيق فيها الثقوب السلك تدريجيا و ذلك لزيادة تنقية السكر ثم يعرض السكر المتبلور بعد ذلك الى بخار الماء لتنظيف السكر نهائيا من بقايا المحلول المسمى عادة بالمولاس و الذى يستعمل فى صناعة الكحول .

تأثيرات الاملاح على النبات


تأثير الملوحة على النبات

1- التاثير السمى :-

حيث وجد أن أيون الصوديوم من أخطر الأيونات سمية على النبات سواء كان بواسطة الجذر أو بيئة النبات نفسه أو فى السيتوبلازم حيث يؤدى وجوده إلى حدوث اضطرابات فسيولوجية بالنبات .

2- حدوث عطش فسيولوجى :-

عند زراعة النبات فى بيئة ملحية فأن الأيونات التى توجد فى بيئة الجذور ترفع الضغط الاسموزى لملوحة التربة فلا يستطيع النبات امتصاص الماء بصورة جيدة بارغم من توافره .

3- حدوث زيادة فى معدل التنفس :-

حيث يؤدى زيادة الملوحة إلى زيادة معدل التنفس (الهدم) بالنبات وذلك لإحتياج النبات إلى طاقة كبيرة لإمتصاص الماء من التربة أو لإجراء عملية الإقصاء إلى الفجوات .

4- انخفاض معدل عملية البناء الضوئى :-

حيث تؤثر الاملاح على البلاستيدات الخضراء و بالتالى تقليل عملية البناء الضوئى و ذلك نتيجة استخدام قدر كبير من الطاقة الناتجة فى عملية التخلص من الاملاح .

5- تقليل صناعة البروتين :-

توجه الاحماض الامينية الى عملية ضبط الاسموزية كذائبات عضوية فيقل صناعة البروتين . 

6- ظهور الشيخوخة المبكرة على النبات :-

حيث تؤثر الملوحة على تكوين الكلوروفيل و بالتالى اصفرار النباتات و ظهور الشيخوخة المبكرة .

لمعرفة ذالك من خلال :-